قناة الدلتا الفضائيه

قناة الدلتا الفضائيه

أول منتدى لقناة الدلتا المصرية على شبكة الإنترنت


    مصادر الإضاءة

    شاطر

    ادارة المنتدى
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 244
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 09/11/2007

    مصادر الإضاءة

    مُساهمة من طرف ادارة المنتدى في الثلاثاء 9 مارس 2010 - 0:28

    مصادر الإضاءة
    The Lighting Setup
    على مدير التصوير تحديد أي من مصادر الإضاءة يناسب إضاءة اللقطة , ويصبح عليه تنظيم مصادر كشافات الإضاءة والمعدات المصممة لهذه الأضاءة , واضعا فى إعتباره المتطلبات الجمالية والفنية الخاصة بكل مشهد.
    والعاملان الأساسيان في عملية تحديد مصادر الإضاءة هما:
    1- مكان وضع الإضاءة Placement والذى يُحدد طبقا لتناسبه مع الموضوع الذى يتم إضاءته. 2- شدة الإضاءة Intensity والتى تعبر عن قوة الإضاءة نفسها وبالتالى درجة وضوح الموضوع المضاء . ويمكن ترتيب وحدات الإضاءة بأكثر من طريقة، مما يعطي مدير التصوير مساحة للاختيار والإبداع. ويوجد اعتبارين لتحديد الطريقة التي من خلالها يتم اختيار معدات الإضاءة المناسبة للاستخدام:
    أولا - مصدر الضوء : Lighting Source
    هي إضاءة موقع التصوير بإضاءة مشابهة للحياة العادية. فمثلا مصدر الإضاءة داخل حجرة نوم في الصباح يكون على الأغلب من خلال النافذة . ويعتبر هذا المصدر في غاية الأهمية، لأنه هو الذي يحدد الموضع الذي من المفترض أن يوضع فيه مصدر الإضاءة الأساسية Key Light خلال التصوير.
    وأحيانا يُحدد موقع مصدر الضوء في نص السيناريو، ولكن غالبا ما يُترك ذلك لمدير التصوير لتحديده. وعادة ما توجد عدة خيارات. فمثلا عندما تجرى أحداث المشهد في حجرة معيشة بالليل، فقد يأتي الضوء من المصباح أو ضوء القمر من خلال النافذة، أو يأتي من شاشة التليفزيون. وتُترك هنا لمدير التصوير والمخرج حرية إختيار مصدر الضوء الملائم. ويعتمد ذلك القرار بشكل كبير على الأحساس الموجود بالمشهد أو الجو العام النفسي له.
    ثانيا - الظلال : Shadows
    تعد مناطق الظلال داخل الكادر بنفس قدر أهمية المناطق المُضاءة لأنها يمكن أن توصل جو نفسي معين، أو للتعبير عن الحالة النفسية للشخصيات. فعندما يكون هناك عدة خيارات لمصدر الإضاءة ، يمكن تضييق مجال الأختيار بالنظر الى تكوينات الظلال فى تزامنها مع العاطفة الموجودة بالمشهد. فمثلا يمكن أن تضفي الإضاءة من زاوية منخفضة Low Angle على المشهد شعورا بالشر والبغض؛ والإضاءة الجانبية شعورا بالقوة ؛ أما الإضاءة الأمامية فتعطى شعورا بالجمال، في حين تعطى الإضاءة الخلفية شعورا بالسحر والإبهار.
    وهكذا نرى أن مصدر الإضاءة يُحدد طبقا لما هو مناسب لموقع التصوير، وللمضمون الدرامي للمشهد. فبمجرد تحديد مصدر الإضاءة , يتم تبعا لذلك تحديد مواضع الأضاءة الثابتة الرئيسية، والتي تحدد بدورها تجهيزات الإضاءة العامة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 23:04