قناة الدلتا الفضائيه

قناة الدلتا الفضائيه

أول منتدى لقناة الدلتا المصرية على شبكة الإنترنت


    سلسلة دروس الانتاج التليفزيونى

    شاطر

    ادارة المنتدى
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 244
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 09/11/2007

    سلسلة دروس الانتاج التليفزيونى

    مُساهمة من طرف ادارة المنتدى في الإثنين 8 مارس 2010 - 23:58

    عملية الإنتاج التلفزيوني:

    قد يتبادر إلى ذهن القارئ أن عملية الإنتاج التلفزيوني عملية سهلة. لأنك قد تبلي حسنا بكاميرا فيديو صغيرة محمولة. أي قد تكون متفوقا على أقرانك من الأصدقاء الذين يحدثونك عن المشاكل التي تواجههم أثناء تصويرهم أفلاما لإجازاتهم التي يقضونها. في حين لا تواجهك أية مشكلة في تصوير أفلام فيديو لمختلف أنشطتك وفعالياتك حيث تقوم بعد تصويرها بعرضها على شاشة التلفزيون بكل يسر. ولو أنك قمت بمراقبة المذيع وهو يبث من أستوديو المحطة التلفزيونية المحلية لتوصلت إلى حقيقة أن البث التلفزيوني يشمل وجوه عدة وعوامل متداخلة أكثر من مجرد استعمال كاميرا الفيديو الصغيرة المحمولة.

    وحتى في حالات الإنتاج التلفزيوني البسيط – حيث يظهر فيها مراسل تلفزيوني يقدم نشاطا مصورا على شريط فيديو يظهر فيها الوالي يزرع شجرة في منطقة سكنية- فإن تلك العملية البسيطة لا تظهر على الشاشة إلا بعد تضافر جهود متداخلة ومترابطة مع بعضها لعدة عمليات فنية من قبل كادر البث التلفزيوني وكذلك تتطلب استخدام عدة آلات معقدة. إن عرض مقابلة لمدة 55 دقيقة يديرها مراسل التلفزيون في مدينة ما أو نقل بطولة كرة قدم هما تحد حقيقي يواجه حتى أكبر العاملين حرفة وخبرة.

    فعند مشاهدة التلفزيون لا يدر في خلد المشاهدين تعقيدات الإنتاج التلفزيوني ولكنك كما تلاحظ فإن عملية الإنتاج التلفزيوني للمحترفين –سواء كانت داخل أستوديو محطة التلفزيون أو في التصوير الخارجي- هي عملية معقدة وخلاقة حيث يتفاعل العاملون فيها مع المعدات من أجل نجاحهم في نقل العديد من الخبرات والرسائل إلى عموم المشاهدين وحتى في حالات الإنتاج البسيطة والصغيرة الحجم نوعا ما فإنه يتوجب عليك معرفة أي معدات وأية عاملين تحتاجهم لإنجاز نوع بعينه من أنواع الاتصال التلفزيوني وكيفية التنسيق بين هذه العوامل الخلاقة المتداخلة والفنية في بوتقة إبداعك
    الاصطلاحات المهمة:

    كاميرا فيديو محمولة:Camcorder
    كاميرا محمولة مرتبط بها جهاز مسجل فيديو أو تحتوي على جهاز مسجل فيديو داخلها لتكوين وحدة تصوير متكاملة.


    غرفة التحكم: Control Room
    غرفة لصيقة بالأستوديو حيث يعمل المخرج أو المخرج المنفذ أو مهندس الصوت وفي بعض الأحيان مخرج الإضاءة لإدارة فعاليات الإنتاج المختلفة.

    كاميرا التصوير الميداني:EFP
    كل تصوير تلفزيوني خارج الأستوديو (أي ليس حيا) يسمى بالتصوير الميدانيEFP.

    كاميرا تصوير الأخبار:ENG
    وهي عملية تيم من خلالها استخدام كاميرات الفيديو المحمولة أو الكاميرات ذات المسجلات المنفصلة ومعدات الإضاءة والصوت لإنتاج تقارير إخبارية يومية. فتصوير الأخبار عادة ما تكون غير معدة سلفا وقد تتم على الهواء أو في مرحلة تسبق عملية الإنتاج.

    النظام الموسع:Expanded System
    هو نظام تلفزيوني يشمل معدات وطرق الإنتاج التي تتيح الاختيار والتحكم والتسجيل ونظام الإعادة وأنظمة البث التلفزيوني صورة وصوت.

    التغذية:Feed
    ويقصد به بث الإشارات من مصدر برنامج آخر كبث الإشارات التلفزيونية عبر الشبكات أو عن بعد.

    نظام التعريف الداخلي للمحطة:House Number
    هو نظام داخلي للتعريف بكل جزء من مواد البرنامج المسجل. وسميت نظام التعريف الداخلي لأن نظام الترقيم يختلف من محطة لأخرى.
    تابع الاصطلاحات المهمة:

    نظام الاتصال الداخلي:Intercom
    هذا المصطلح هو مختصر لنظام الاتصال الداخلي ويستخدمه كل المشتركين في عملية الإنتاج والكوادر الفنية

    الإضاءة:Lighting
    هي عملية المناورة بالإضاءة لإمداد الكاميرات بالضوء الكافي لكي تقوم بالتصوير بدقة وبكفاءة فنية عالية جدا لإظهار صورة مقبولة تعكس بالضبط كيف تبدو الشخوص على الشاشة ولإعطاء الطبيعة العامة للحدث المنقول.

    شاشة المراقبة(المونيتور): Line Monitor
    وهي الشاشة التي تظهر الصور التي تبث على الهواء أو على شريط الفيديو وتدعى أيضا شاشة المراقبة الرئيسية أو شاشة البرنامج.

    مجرى البث:Line-out
    الخط الذي ينقل الصورة والصوت النهائيين للبث على الهواء.

    سجل الأداء اليومي:Log
    سجل وثيقة التشغيل الرئيسية والتي تصدر يوميا ويحوي معلومات حول مصدر البرنامج أو المنشأ ووقت التشغيل ومدة البرنامج ومعلومات الصورة والصوت ورمز التعريف (رقم المحطة ورمزها مثلا) وعنوان البرنامج ونوعه وأية معلومات ذات علاقة بالأمر.

    السيطرة الرئيسية:Master Control
    هو عصب القناة الرئيسي للبث فهو يسيطر على البرامج الداخلية والخزن وإعادة اللقطات على الهواء أثناء البث وتضبط عن طريقه النوعية الفنية لكافة مواد البرنامج.

    شاشة المراقبة(مونيتور):Monitor
    1- المراقب والمونيتور الصوتي: وهو يشمل مكبر الصوت الذي ينقل صوت البرنامج بمعزل عن الخط الخارجي، 2- المراقب والمونيتور الصوري: ويستخدم فيه جهاز تلفزيوني عالي الكفاءة يستخدم في أستوديو التلفزيون وغرف التحكم ولا تستطيع هذه الأجهزة استلام إشارات البث التلفزيوني العادي.

    الخط الخاص أو خط الهاتف: P.L
    جهاز الاتصالات الرئيسي في الإنتاج التلفزيوني.

    مونيتور العرض الأولي:Preview (P/V) Monitor
    1- أي شاشة عرض تظهر مصدر الصورة ما عدا الخط الرئيسي (الماستر) وكافة الشاشات التي تظهر صور البث على الهواء مباشرة، 2- شاشة العرض اللوني والتي تظهر للمخرج الصورة التي سيتم استخدامها للقطة القادمة.

    مكبر صوت البرنامج:Program Speaker
    هو مكبر الصوت في غرفة التحكم والذي ينقل صوت البرنامج ويمكن التحكم بمستوى الصوت الخارج منه دون أي تأثير على الصوت الخارج من البرنامج ويدعى مراقب الصوت.

    مكبر صوت الأستوديو: Studio Talkback
    هو مكبر صوت عادي ينقل الصوت من غرفة السيطرة إلى الأستوديو ويدعى S.A (نظام تخاطب الأستوديو) أو P.A (نظام التخاطب العام).

    نظام:System
    هو عملية تفاعل كل العناصر والعمليات التي يعتمد في ضوئها كل فرع من الوحدات على الفروع الأخرى في عمله.

    نظام التلفزيون:Television System
    هو كل المعدات والعاملين الذي يشغلون الأجهزة المختلفة لإنتاج برامج بعينها ويحوي ذلك النظام كاميرات التلفزيون والميكرفون اللذان يحولان الصوت والصورة إلى إشارات كهربائية وهو أيضا جهاز التلفزيون ومكبر الصوت الذي يحول الإشارة الكهربائية إلى صورة وصوت.
    عناصر الإنتاج التلفزيوني:
    1-الكاميرا
    2-معدات التحميل
    3-الإضاءة
    4-الصوت
    5-جهاز تسجيل الفيديو
    6-جهاز الدمج الإلكتروني
    7-مونتاج ما بعد الإنتاج
    8-المؤثرات الخاصة
    1-الكاميرا:
    [size=16]تأتي الكاميرا بأشكال مختلفة، فيعضها سهلة الحمل والاستخدام من قبل شخص واحد، في حين يكون بعض منها ثقيل إلى درجة إنها تحتاج إلى شخصين لرفعها.
    وتحوي الكاميرات ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:
    - العدسات: حيث تلعب العدسات دورا مهما في اختيار أجزاء من المحيط المنظور، وتحتوي كافة الكاميرات التلفزيونية على عدسات زووم، والتي تتيج الانتقال تصويريا من اللقطات الواسعة إلى لقطات مقربة دون تحريك الكاميرا أو الشيء المراد تصويره.
    - الكاميرا نفسها: ومن المعلوم أن أصل الكاميرا هي جهاز يحول الصورة الملتقطة إلى إشارة كهربائية وهي إشارة الفيديو.
    -محدد الروئية: وهو جهاز تلفزيون صغير موضوع على الكاميرا يعرض ما تراه الكاميرا أمامها، أو يكون منظار صغير بجانب الكاميرا، وأغلب محددات الرؤية تعرض صورها بالأسود والأبيض. في حين تجد في بعض منها ملون حيث يستطيع الناظر أن يرى عليه صورة طبق الأصل من تلك الصورة التي تراها الكاميرا.


    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 23:08