قناة الدلتا الفضائيه

قناة الدلتا الفضائيه

أول منتدى لقناة الدلتا المصرية على شبكة الإنترنت


    عناصر الكاميرا التليفزيونية الاربعة

    شاطر

    ادارة المنتدى
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 244
    العمر : 46
    تاريخ التسجيل : 09/11/2007

    عناصر الكاميرا التليفزيونية الاربعة

    مُساهمة من طرف ادارة المنتدى في الثلاثاء 9 مارس 2010 - 0:08

    عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة


    الكـاميـرا التلفـزيـونيـة الملونـة
    تنقسـم الكـاميـرا التلفـزيـونيـة الملونـة إلى أربـعة عنـاصـر
    1- النظـام الضوئـى Optical System
    تستعمل الكاميرات الملونة منشور فصل الشعاع Prism Beam-Splitter ,حيث يقوم بتحليل الضوء المنعكس من الشيء المركب من جميع الألوان والذي يتم تصويره بالكاميرا إلى ثلاث مجموعات ألوان . وقد صمم النظام الضوئي OpticalSystem . ليسمح لكل مجموعة لون فقط بالدخول إلى قناة واحدة من قنوات الألوان Chrominance Channels . فعندما يمر الضوء الأبيض من خلال المنشور , فإن مجموعة الضوء الأحمر يسمح لها بالمرور خلال صمام الالتقاط الأحمر , ومجموعة الضـوء الأخضر يسمح لها بالمرور إلى الصمام الأخضر , ومجموعة الضوء الأزرق إلى الصمام الأزرق .


    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 600 * 351 و حجم 6KB.

    عناصر الكاميرا الملونة

    2ـ قنوات الألـوان Chrominance Channels
    تستخدم الكاميرات الملونة ذات النوعية العالية , ثلاث صمامات منفصلة , كل واحد منها مختص بلون واحد أساسي . كذلك الحال بالنسبة لكاميرات CCD حيث تستخدم ثلاث شرائح (شبكات) Chips تماما مثل الثلاث صمامات .
    فعندما يتم انعكاس الضوء من الشيء المصور على العدسة, يتم فصله عن طريق النظام البصري , وكل صمام من الصمامات الثلاثة أوكل شريحة من شرائح CCDs الثلاثة , تستقبل جزء من الضوء يتناسب مع كمية اللون الأساسي المختص بها والموجود في هذا الشيء الـذي يتم تصويره . وبمجرد أن يصل هذا الضوء الذي تم فصله إلى صمامات الالتقـاط , فإن عملية المسح Scanning Operation تتم في كل منها بنفس الطريقة تماما التي تمت بها في الكاميرا الأبيض والأسود .
    3ـ قنـاة شـدة النصـوع Channel Luminance
    بالرغم من أن صمامات الالتقاط الثلاثة تعالج معلومات اللون . إلا أننا ما زلنا في حاجة إلى مرجع لتشكيل عنصر شدة النصوع Luminance or Brightness في الصورة . وهو ضروري لثلاثة أسباب :
    (1) لتوفير معلومات شدة النصوع للون المعاد إنتاجه .(2) لتحديد وفصل الألوان في الصورة ولتوفير وضوح وتفاصيل أكثر .3) لإنتاج إشارة أبيض وأسود Monochrome لأجهزة الاستقبال الأبيض والأسود . وفى معظم الكاميرات يقوم الصمام المسئول عن تحويل اللون الأخضر الأساسي بعمل مزدوج ويوفر النسبـة الغالبية من معلومات شدة النصوع , لنظام الألوان Color System4ـ المشـفر
    بمجرد فصل مكونات اللون إلى ثلاث صمامات وتوافر معلومات شدة النصوع , فإننا نحتاج لطرق ومعالجة وإرسال إشارات اللون المنفصل معا في وقت واحد , عندها تقوم الدائرة الإلكترونية داخل المشفر بتوليد الموجة الحاملة الفرعية Subcarrier , وتحميل مركبتي الألوان عليها لتكوين إشارة Chrominance التي يتم إضافتها على إشارة شدة النصوع Y على طريقة النظام التلفزيوني الذي تنتمي له هذه الكاميرا .
    الإشارة المرئية المركبة الملونة
    Color Composite Video Signal
    بعد دخول الألوان أصبحت الإشارة المرئية المركبة تتكون من معلومات شدة النصوع Luminance , ومركبتي الألوان Chrominance , ونبضات التزامن الأفقي Horizontal Sync Pulses , ونبضات التزامن الرأسي Vertical Sync Pulses وعينة اللون Color Burst , وجميع المعلومات الأخرى الموجودة في فترة الإطفاء الرأسي , التي تمثل عناصر الإشارة المرئية المركبة الملونة مجتمعة في إشارة واحدة .
    الإشـارة المرئية المنفصـلة الملونـة
    Color Component Video Signal
    وهى الإشارة التي لا يجتمع فيها جميع معلومات الصورة كما في الإشارة المرئية المركبة الملونة , بل أن معلومات النصوع Luminance , تكون منفصلة عن مركبتي اللون Chrominance , اللذين بالتالي ينفصلان أيضا أثناء التسجيل , ومع ذلك فالإشارة تتضمن نبضات التزامن الأفقي Horizontal Sync Pulses , ونبضات التزامن الرأسي Vertical Sync Pulses وجميع المعلومات الأخرى الموجودة في فترة الإطفاء الرأسي .


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 23:05