التركيبات المختلفة للإضاءة
Setup Variations
بعد فهم مصادرالضوء والثلاث مواقع للإضاءة من المهم أن نتعرف على أهم التركيبات المختلفة للإضاءة :Setup Variations
الإضاءة الأمامية : Frontal Key
حين يوجه المصدر الرئيسى للضوء key light أمام الموضوع الذى يتم تصويره، يمكن أن تظهر ظلال الوجه في ثلاث اتجاهات , فإما أن تكون مستوية على وجه الممثل ، أو بعيدة عن الكاميرا، أو في اتجاه الكاميرا .

مستويةعلى الوجه

بعيدة عن الكاميرا

فى أتجاه الكاميرا
وبمقارنة التأثيرات المختلفة لأتجاهات الظلال على الوجه، يتضح أنها تضاعف الحالة المزاجية للمشهد حين تقع الظلال على الوجه في إتجاه الكاميرا، وعادة ما تستخدم تلك الإضاءة في المشاهد ذات الإضاءة الخافتة. أما حين تكون الظلال مستوية على وجه الممثل عندها تصبح الصورة غير مٌرضية ، حيث تظهر تموجات الظلال مع الإضاءة في أقل وضوح لها. وبالرغم من ذلك، يكون لذلك النوع من الإضاءة استخداماته الخاصة به، خاصة لإظهار جمال بعض البطلات .
الإضاءة التبادلية : Kicker
وهى نفس الإضاءة ذات الثلاث مواقع , ولكن يتم فيها وضع إضاءة الخلفية Back Light في اتجاه معاكس تماما للإضاءة الرئيسية key light . ولهذا السبب يسمى هذا النوع من الإضاءة بالإضاءة التبادلية Kicker . فهى تعتبر إضاءة خلفية عادية، حتى يستدير الممثل فيواجهها، فتتحول في تلك الحالة إلى إضاءة رئيسية ، وتصبح الرئيسية حينئذ خلفية . وبمعنى آخر يحدث تبادل في الأدوار بين الإضائتين. ولذلك يجب ان تكون درجة الإضاءة التبادلية مساوية أو قريبة للرئيسية وحين تستخدم الإضاءة التبادلية كإضاءة خلفية يفضل خفض كثافتها قليلا عن الإضاءة الرئيسية لتعويض تأثير اللمعان على الوجه.

الإضاءة الجانبية: Side Key
حين تأتى الإضاءة الرئيسية من جانب الممثل يؤدى ذلك إلى خلق تأثير غريب نوعا ما على الوجه، حيث يتم تقسيم الوجه إلى نصفين بواسطة الخط الفاصل بين الضوء والظل. ويمكن تجنب ذلك التأثير عن طريق تغيير وضع الممثل بحيث لا يكون الخط الفاصل على منتصف الوجه.

إضاءة الخلف : Rear Key
وهنا يوضع مصدر الضوء الرئيسى key light بزاوية 45 درجة خلف موضوع التصوير، مع وضع إضاءة الملئ fill light فى الأمام . وهو ما ينتج كثير من الظلال في اتجاه الكاميرا, ولذلك تتطلب هذه الإضاءة عناية خاصة عند وضعها , فقد ينتج تأثير غير جذاب لظلال الأنف عندما تسقط الأضاءة على وجه الممثل .

2- يمكن تغير زاوية الإضاءة الجانبية بحيث تتجه ظلال الأنف إلى أسفل فيتكون مثلث من الضوء والظل أسفل العين. وهو ما يخلق صورة مقبولة لظلال الأنف.
في لقطات الشخصين two shots وجها لوجه لرجل وامرأة، يفضل الكثير من مديري التصوير أن يضاء وجه المرأة بواسطة الإضاءة الأساسية key light وأن يضاء وجه الرجل بإضاءة ملئ الفراغ fill light. حيث يضيف ذلك جمالا لوجه المرأة أمام زاويا الكاميرا ويعطي بريقا جذابا مع الزوايا العكسية. كما انه يخفى ظلال الأنف الغير المرغوبة على وجه الرجل.
الإضاءة العابرة : Cross Key
هنا يتم وضع مصدرين من الضوء الرئيسى key light بجانب بعضهما وبزاوية 45 درجة لكلا منهما خلف موضوع التصوير. كما يتم وضع مصدر إضاءة ملئ fill light موزعة أمام الموضوع.

الإضاءة العلوية Overhead Key
يستخدم ذلك النوع من الإضاءة لتقليد مصدر الضوء المفترض تواجده ، كتلك الإضاءة المستخدمة في صالات البلياردو. حيث ينتج عن ذلك شكل مميز، تتكون فيه ظلال كثيفة أدنى الوجه ويصبح من الصعب رؤية العينان وتكون خطوط الوجه في غاية الوضوح. ويمكن زيادة هذا التأثير باستخدام إضاءة أمامية موزعة، إذا ما رغبنا في ذلك.
ففي فيلم "الأب الروحي" أستخدم مدير التصوير إضاءة علوية مع أقل قدر من إضاءة ملئ الفراغ. فأحدثت الظلال العميقة والعيون الخفية نظرة مخيفة تتناقض بشكل جيد مع احتفالات الزفاف الحادثة خارج المكان.

يؤدى استخدام مصدر إضاءة واحد إلى حدوث كثير من التموجات الضوئية حين تتغير حركة الممثل بدرجة كبيرة. ويتطلب ذلك قدرة على التحكم في درجة الإضاءة للتعويض عن تلك الحركة. ويصبح استخدام مصادر إضاءة متعددة طريقة أكثر عملية، حيث يستخدم مصادر ضوء مختلفة لإضاءة كل جزء من الحركة داخل موقع التصوير.
ويجب أن يؤخذ في الاعتبار هنا إمكانية تقاطع الإضاءة الآتية من المصادر المتعددة. ففي مشاهد الإضاءة الخافتة، لا يتقاطع الضوء، ولكن تتكون بقع مميزة من الضوء تفصلها مساحات ظلال واسعة. ويمكن للممثلين التحرك في تلك المساحات المظلمة. أما إذا كانت الإضاءة قوية، فيمكن أن يتقاطع الضوء ويخلق فجوات ضيقة فيما بينه يمكن تجنبها بإضاءة ملئ الفراغات fill light.

مساحات الظلال : Shadow Areas
يمكن استخدام مساحات الظلال لإضافة جو عام على الصورة وللتأكيد على تكوينها، وهو ما يتغاضى عنه دائما. ويمكن أن تكون مناطق الظلال كتلة متكاملة، أو أن تقسم إلى أشكال متكررة. والأخير يطلق عليه مؤثر الكعك ****** Effect.

الضوء المنعكس : Bounce Lighting
وهو الضوء المنعكس المستخدم لتوضيح موضوع التصوير. ويمكن أن يكون السطح العاكس إما سطح غرفة أو حائط أو عدة عوارض خاصة بانعكاس الضوء. ويجب أن تكون تلك الأسطح العاكسة بيضاء اللون وإلا تغير لون الإضاءة.
وحين ينعكس الضوء مباشرة من فوق الممثل أو من محور الكاميرا، ينتج عن ذلك صورة مستوية بلا تموجات الضوء والظل. وفى هذه الحالة يمكن أستخدامها كإضاءة أمامية لملئ فراغات تركيبات الإضاءة العادية أو كإضاءة هادئة لإعطاء نوع من السحر والأثارة .
ويتأثر موضوع التصوير بالظلال حين يُعكس الضوء من زاوية 45 أو أكثر، ويظل محافظا على طبيعته الخافتة. ويمكن في هذه الأحوال استخدام الإضاءة المنعكسة كمصدر أساسي للضوء.

الإضاءة المتاحة : Available Light
في بعض الأحوال، تكون الإضاءة المتاحة في المكان مقبولة أو حتى مفضلة للتصوير. فيمكن أن يكون ضوء الشمس الطبيعي الآتي من النافذة خير مصدر للضوء. وتكمن المهارة هنا هي في التحكم في إضافة ضوء ملئ الفراغ وتنظيم اتجاهه ودرجاته. فمثلا يعطى تأثيرا جيدا للصورة استخدام مصدر الضوء الطبيعي كخلفية لموضوع التصوير، فيظهر الموضوع واقعا في الظل قليلا، مع عدم استخدام أو حتى استخدام القليل من الإضاءة الأمامية الموزعة.

» الإستوديو التليفزيونى
» برنامج شقاوه تقديم هيثم سعودى
» اين اجد حلقه دلتا مصر يوم 20-5-2014 وهل لها موعد اعاده
» اشتباكات بطنطا بين الإخوان ( بلطجية السياسة ) و أهالى
» وزير الداخلية يطالب "الاستثمار" بإصدار قرار إغلاق الجزيرة
» برنامج مرفوع مؤقتا من الخدمة" يوم الجمعة 5/4/2013 " عايزاها
» ايه هوا البرنامج اللى جه يوم السبت اللى فات الساعه 6 مساءا
» 27/11/2012